Fascination About التعامل مع شكاوى العملاء

Wiki Article



عندما يشعر العميل بأنَّ المنافسين يقدِّمون منتجات أو خدمات أفضل أو يتمتعون بمزايا تنافسية أكبر، قد يَنتُج عن ذلك شعوراً بعدم الرضى وإحباطاً من جانب العميل، فلنفترض أنَّ العميل اشترى هاتفاً ذكياً من شركة معينة واكتشف لاحقاً أنَّ ثمة هواتف ذكية من المنافسين تقدِّم مواصفات أفضل بسعر منافس، فقد يشعر العميل بأنَّه لو كان قد اختار منتجاً من شركة المنافس الذي يقدِّم ميزات أفضل، لتجنَّبَ الإحباط والشعور بأنَّه لم يحصل على قيمة جيدة مقابل ماله، فقد يكون الشعور بعدم تفوق المنتج أو الخدمة المقدَّمة على تلك المقدَّمة من المنافسين محفزاً قوياً لشكاوى العملاء.

كما نستطلع عناصر تجربة العميل؛ بحسب أنواع العملاء. ونتعمق في وسائل تغيير الصورة النمطية السلبية إن وجدت.

هذه المظالم هي أكثر بكثير من مجرد تعبير عن عدم الرضا. فهي مؤشرات إلى المجالات التي تحتاج إلى الاهتمام والتحسين.

دوراتنا التدريبية من تصميم فريق أي بي إس وقد لا تكون متاحة بنفس تلك المحاور في اي مركز تدريب أخر.

يمكن أن تؤدي مشكلات التسليم إلى استياء العملاء الفوري. المفتاح هو إدارة الخدمات اللوجستية بكفاءة والحفاظ على تواصل واضح ومستمر حول مواعيد التسليم المتوقعة.

التدريب في قاعات فندقية (يضاف رسوم حجز القاعة في الفندق حسب تاريخ بدء البرنامج).

يقع بعض موظَّفي خدمة العملاء في خطأ وضعِ افتراضاتٍ مسبقةٍ بناءً على مستوى تعليم العميل أو جنسيَّته أو حتَّى ما يرتديه من ملابس، لكن يجب التَّدريب لفترةٍ طويلةٍ على طريقة الاستماع الجيَّدة للعملاء دون وضع افتراضاتٍ مسبقةٍ بأنَّهم كاذبون أو صادقون أو يبالغون أو لديهم فقط شعورٌ بالفراغ!

بمجرد نجاح الإصلاح ، أجب بالقول: “كما ترى أعلاه ، جربت هذا ، ويبدو أنه يعمل كما هو مخطط له (بما في ذلك لقطة الشاشة). ولكن إذا كنت لا تزال تواجه مشاكل ، فأخبرني بالتأكيد “.

يتم تقديم اعتذار فوري عن الإزعاج الذي حدث، مع التأكيد على أن مثل هذه الحوادث نادرة وتؤخذ على محمل الجد.

إنَّ الموظف في الأقسام المخصصة لاستقبال شكاوى العملاء ينبغي عليه إقناع العميل بأنَّه منصت تماماً لكل حرف يقوله التعامل مع شكاوى العملاء عن طريق إيماءات رأسه ولغة جسده وتكراره كلام العميل الغاضب كنوع من التوثيق والتأكيد في حال كانت الشكوى هاتفية، ويجب عليه تقبُّل مشاعره فهو يدفع مبلغاً مالياً مقابل خدمة لم تستطع تلبية تطلعاته وهذا يبرر له سخطه.

تخيل سيناريو تصبح فيه كل شكوى نقطة انطلاق نحو التميز. ستشرح هذه المدونة كيفية التغلب على المياه العكرة الناجمة عن عدم رضا العملاء. بدءًا من تشريح الشكوى وحتى نشر استراتيجيات الاستجابة الصحيحة، فإننا نقدم نهجًا خطوة بخطوة لتحويل التعليقات السلبية إلى نتائج إيجابية.

برنامج وأداة مسح أبحاث السوق المؤتمتة والمتقدمة في الوقت الفعلي لإنشاء استطلاعات وجمع البيانات وتحليل النتائج للحصول على رؤى سوقية قابلة للتنفيذ.

لا تقل عمليات التأخير في الرد على استفسارات العملاء شأناً في إثارة سخطهم عن عمليات تأخير التسليم، وللأسف فإنَّ هذا النوع من الشكاوى من شأنه أن يدمِّر سمعة الشركة مهما بلغت جودة المنتج الذي تقدمه ومهما كانت الاعتبارات الأخرى جيدة ومنطقية، ويفسح الطريق بسهولة أمام المنافسين.

التَّعامل مع شكاوى العملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ المختلفة قد يشكِّل تحدِّياً كبيراً لك، ففي هذا العالم الرَّقمي يمكن لشكوى واحدةٍ أن تنتشر كالنَّار في الهشيم، والنَّصيحة الأولى هنا هو عدم حذف أيّ تعليقاتٍ سلبيَّةٍ عنك على الإطلاق إلَّا إذا كانت تحتوي على إهانةٍ واضحةٍ أو ألفاظٍ نابيَّةٍ، ولكن بدلاً من حذفها احرص على تدريب موظَّفيك على الرَّدّ بكفاءةٍ وتعاطُفٍ وصبرٍ عليها وتحديد نوعها.

Report this wiki page